اهلاً  بسيادتكم  في .......   مكتبة الدكتور حسين مردان عمر  (اطاريح الدكتوراه)

الاطروحة التالية

 

دراسة خصائص منحنى القوة-الزمن وبعض المتغيرات البيوميكانيكية لمهارة التهديف بالرأس من القفز

 

 

نوقشت هذه الاطروحة

 في

جمهورية العراق

 جامعة البصرة

 كلية التربية الرياضية

بتاريخ

25 /  3  / 2006

 

    اشتملت الأطروحة على خمسة أبواب:-

  احتوى الباب الأول على المقدمة وأهمية البحث وتم التطرق من خلاله إلى أهمية علم البيوميكانيك في تحسين مستوى الأداء المهاري لكثير من الفعاليات والألعاب الرياضية ومنها لعبة كرة القدم ، وقد تجلت أهمية البحث في دراسة واحدة من أهم المهارات في لعبة كرة القدم وهي التهديف بالرأس والتي تعتبر الغاية والنهاية الطبيعية لاستثمار كل وسيلة مستخدمة من قبل الفريق لتحقيق الفوز بالمباراة ، لذلك ارتأى الباحث دراسة وتحليل هذه المهارة وإيجاد العلاقات لبعض متغيراتها عن طريق التحليل الكينتيكي والكينماتيكي للوصول بها إلى مستوى الأداء الفني المثالي بغية إكمال جزء من متطلبات الوصول للفورمة الرياضية .

  كما تضمن هذا الباب مشكلة البحث والتي جاءت من خلال ملاحظة الباحث الى قلة الدراسات في مجال البيوميكانيكي بكرة القدم بصورة عامة وفي مهارة التهديف بالرأس بصورة خاصة ، لذا دعت الحاجة إلى إجراء مثل هكذا دراسة لمعرفة وتحليل المتغيرات الكينتيكية والكينماتيكية لمهارة التهديف بالرأس تحت ظروف مشابهة لحالات اللعب ، حيث لم يسبق على حد علم الباحث وان تم دراسة هذه المهارة بكرة القدم على صعيد القطر من الناحية البيوميكانيكية مما حتم على الباحث الخوض في غمار هذه المهارة لتوضيح أهميتها ودراستها من مختلف الجوانب الميكانيكية .

أما أهداف البحث فهي كالأتي:-

      1.        التعرف على طبيعة منحنى (القوة_الزمن) لمهارة التهديف بالرأس من القفز لدى عينة البحث.

  2.   التعرف على قيم وطبيعة العلاقة لبعض المتغيرات البيوميكانيكية (الكينتيكية والكينماتيكية) بعضها بالبعض الأخر لمهارة التهديف بالرأس من القفز لدى عينة البحث  . 

  3.   التعرف على طبيعة العلاقة بين قيم بعض المتغيرات الكينتيكية ببعضها البعض وطبيعة العلاقة بين قيم بعض المتغيرات الكينماتيكية ببعضها البعض أيضا لمهارة التهديف بالرأس من القفز لدى عينة البحث.

  أما فروض البحث فكانت:-

      1.        ترتبط بعض المتغيرات الكينتيكية لمهارة التهديف بالرأس من القفز ببعضها البعض بعلاقة معنوية.

      2.        ترتبط بعض المتغيرات الكينماتيكية لمهارة التهديف بالرأس من القفز ببعضها البعض بعلاقة معنوية.

      3.        ترتبط بعض المتغيرات الكينتيكية ببعض المتغيرات الكينماتيكية لمهارة التهديف بالرأس من القفز بعلاقة معنوية .

وشملت مجالات البحث:-

المجال البشري:بعض مهاجمي المنتخب الوطني العراقي المشارك بتصفيات غرب أسيا لعام 2004 بكرة القدم.

المجال الزماني:الفترة الواقعة بين 28/3/2004 إلى 18/5/2004.

المجال المكاني:ملعب نادي الزوراء الرياضي .

  أما الدراسات النظرية والمشابهة فقد شملت عدد من المواضيع التي تخص الدراسة واهم ما تطرق إليه الباحث هو التحليل البيوميكانيكي للمهارات الرياضية ومفهوم التهديف بالرأس في كرة القدم والأسس الفنية لمراحل ضرب الكرة بالرأس من القفز فضلاً عن استعراض دراستين مشابهتين.

أما منهج البحث وإجراءاته الميدانية.

فقد استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب العلاقات المتبادلة ، كما تناول الباحث وصف العينة ووسائل جمع المعلومات والأجهزة المستخدمة وبعض القياسات والاختبارات البدنية والمهارية علاوة على اختبار دقة التهديف بالرأس من القفز والأسس العلمية له فضلاً عن شرح مفصل عن مواصفات وطريقة استخدام منصة قياس القوة وملحقاتها ، كذلك تم التطرق في هذا الباب إلى تجربتا البحث الاستطلاعية والتصوير الفيديوي والتجربة الرئيسة وكيفية تحليل الشريط (الفلم الفيديوي) إضافة الى المتغيرات البيوميكانيكية المقاسة والوسائل الإحصائية.

كما تم عرض وتحليل ومناقشة النتائج لخصائص منحنيات القوة-الزمن والتصوير الفيديوي (الكينتيكي والكينماتيكي) لمهارة التهديف بالرأس من القفز إضافة الى عرض وتحليل ومناقشة نتائج العلاقة بين بعض المتغيرات الكينتيكية ببعضها البعض والعلاقة بين بعض المتغيرات الكينماتيكية ببعضها البعض إضافة الى العلاقة بين بعض المتغيرات الكينتيكية وبعض المتغيرات الكينماتيكية ، وقد تم توضيح النتائج على شكل جداول وأشكال بيانية .

وقد خرج الباحث بعدة استنتاجات أهمها:-

  1.   هناك تشابه بطبيعة شكل المنحنى في مهارة التهديف بالرأس من القفز لاحتوائها على قمتين تمثلت الأولى بالدفع الأول والثانية بالدفع النهائي تفصلها أوطأ نقطة من مسار المنحنى بعد القمة الأولى سميت بمرحلة الامتصاص .

  2.   أن تحقيق أفراد عينة البحث للقيم المطلوبة لارتفاع نقطة مفصل الورك وبالزمن المطلوب سبب ذلك بأن تكون زوايا النهوض والطيران مناسبة لما تم تحقيقه من مد في مفاصل القدم والركبة والجذع حيث ظهر تقدم واضح في قيم هذه الزوايا بما يخدم الأداء المهاري للتهديف بالرأس من القفز.

  أما أهم ما أكدت عليه الدراسة من توصيات هي:-

   1.    ضرورة اعتماد المدربين الأسس والقوانين الميكانيكية في التدريب حيث يجب التركيز على زيادة قيم السرعة المحيطية للرأس والجذع اعتماداً على مبدأ زيادة السرعة الزاوية لهما كمبدأ ميكانيكي يمكن تطبيقه من خلال التتبع الميكانيكي لمعادلة السرعة المحيطية.

 

عدي جاسب حسن

 الباحث a_u_c_h2000@yahoo.com

الاستاذ الدكتور

حسين مردان عمر

 المشرف

 


الصفحة الرئيسية : البحوث الشخصية المنشورة : رسائل الماجستير : اطاريح الدكتوراه : الكتب : معلومات شخصية : مناقشات علمية : مساهمات الأصدقاء : مقالات ومحاضرات : اجهزة وادوات : برمجيات : مقاطع فديو : عرض شرائح : احصائيات الموقع

جميع حقوق الموقع محفوظة لـ 2006 www.hussein-mardan.com  و 2012 www.husseinmardan.com

يمكنكم الاتصال عبر البريد للسماح والمشاركات ونرحب بذلك راسلونا على عنوان البريد الالكتروني

hussein_mardan@yahoo.com

hussein.mardan@hotmail.com