اهلاً  بسيادتكم  في .......   مكتبة الدكتور حسين مردان عمر  (اطاريح الدكتوراه)

الاطروحة التالية

 

أهم المتغيرات البايوكينماتيكية وخصائص منحنى (القوه الزمن) وعلاقتهما بتحديد الارتفاع المناسب والمسافة المفقودة لفعالية الوثب العالي (فوسبوري)

 

 

نوقشت هذه الاطروحة

 في

جمهورية العراق

 جامعة القادسية

 كلية التربية الرياضية

بتاريخ

66  / 2010

 

تعد فعالية الوثب العالي من الفعاليات التي طرأت عليها تغيرات كثيرة في الأداء الحركي وان التطور الذي صاحب التغيرات الفجائية الكثيرة في الوثب وادى الى تحسين الانجاز كان له علاقة مباشرة بتغيير تكنيك الوثب والطريقة التي صاحبت هذا التطور مع مراعاة  تطبيقها للجوانب البايوميكانيكية المرتبطة بمتطلبات الأداء الخاص بالوثب العالي حيث ان طبيعة المهارات الحركية وفقاً لخصائصها البايوميكانيكية هي التي تحدد بدرجة كبيرة خصائص الصفات البدنية الخاصة .

      ويخضع الأداء المهاري في كل فعالية الى مجموعة من المتغيرات تحدد خصائص هذا الأداء فمثلا تساهم زوايا المفاصل فضلا عن مركبات السرعة في نجاح الأداء او فشلة ويقف الى جانب هذه المتغيرات الكينماتيكية متغيرات تكون مسببه لانتاج )المنظومة الحركية( ، ومنها قوى رد فعل الارض وتساهم كمتغير كيناتيكي في تحديد خصائص منحنى القوى- الزمن  الذي يحتاجها الاداء المهاري الجيد وان التوافق الصحيح المناسب الذي يحدث بين التغاير في المتغيرات الكينماتيكية والكينتيكية هو السبيل الافضل لنجاح الاداء.

     وتظهر مسافات مفقودة عند اجتياز العارضة ويمكن تعريف هذه المسافة بانها المساحة او الفراغ الموجود بين اقرب نقطة في جسم الواثب والحد الأعلى للعارضة وتظهر الحاجة الى هذه المسافة خوفا من اسقاط العارضة ، اما اذا زاد هذا الفراغ عن حد معين يتجاوز مسافة الأمان فان ذلك يعني عدم الاقتصاد في القوة المبذولة مما يؤدي باللاعب الى استنفاد ما تبقى من قوته للارتفاع الاتي:-

   

وكان الهدف من الأطروحة هو

1- التعرف على قيم المتغيرات الكينماتيكية وخصائص منحنى القوة-الزمن  لمعرفة أيهما أكثر مساهمة في انجاز الوثب العالي .

2-  التعرف على مقدار المسافات المفقودة  .

3-  التعرف على نسبة مساهمة المتغيرات البايوميكانيكية في كل من الانجاز والمسافات المفقودة.

4-  وضع معادلة تنبؤية للانجاز والمسافات المفقودة لمقادير المتغيرات .

 

وقد افترض الباحث

1-  تتباين نسب مساهمة المتغيرات البايوميكانيكية بالانجاز الرقمي

2-  بعض المتغيرات سيكون سببا في إصدار المسافات المفقودة الكبيرة .

3-  يمكن التنبؤ بالانجاز الرقمي والمسافة المفقودة من خلال التوافق بين المتغيرات البايوميكانيكية  للأداء .

4-  هناك علاقة ارتباط بين اهم المتغيرات البايوميكانيكية والانجاز والمسافة المفقودة .

 

اعتمد الباحث أسلوب دراسات العلاقات المتبادلة (دراسة الحالة، الدراسات العلمية المقارنة ، الدراسات الارتباطية) من المنهج الوصفي لحل مشكلة البحث

وتكونت عينة البحث من (6) قافزين من أبطال العراق بالوثب العالي للعام (2008- 2009 )

 

احتوى ميدان التجربة على ثلاث كاميرات سريعة  للتصوير الفيديوي مع منصة قياس القوى مرتبطة بجهاز حاسوب منح كل لاعب محاولتين للارتفاعات (1,52 و 1.55 و 1.60 و 1.65 و 1.70) وتم دراسة المتغيرات الكينماتيكية التي تتعلق بالزوايا والمسافات من لحظة التماس وحتى ترك الأرض كما تم دراسة اقصى قوة وزمنها والدفع كمتغيرات كيناتيكية فضلا عن متغيرات أخرى وكذلك تم دراسة المسافات المفقودة فوق الانجاز الرقمي لكل ارتفاع.

 

وتوصل الباحث الى الاستنتاجات آلاتية:

1- أظهرت خصائص منحنى ( القوة ـ الزمن ) لجميع الارتفاعات (1,52م 1,55م ـ 1,60م ـ 1,70م ) تشابه في الشكل من حيث احتوائها على قمتين حيث تراوحت أقصى قوة بين (1286,94 ــ 3438,23) وتتوسط القمتين مرحلة اقل قوة (الامتصاص ).

2-  أن اكبر زمن يستغرقه اللاعب في التماس مع الأرض لا يتجاوز (0,21ثا ) ولا يقل عن (0,14 ثا ) .

3- يحدد الانجاز الرقمي بأربعة متغيرات بايوميكانيكية هي على التوالي بحسب اهميتها ( اتجاه معدل سرعة الورك ، زمن الخطوة ، الدفع , اتجاه معدل سرعة ركبة رجل المرجحة ) وتشكل هذه المتغيرات بمجموعها نسبه مقدارها 89% .

4- تؤثر كل من زاوية الطيران وزاوية ركبة رجل المرجحة لحظة تماس رجل الارتقاء بالأرض في ظهـور مســافات مفقودة فوق العارضة تتراوح بين (2_ 10 سم ).

5- يمكن الاعتماد على كمية الحركة الدورانية لرجل المرجحة في اجتياز الارتفاعات المنخفضة دون اللجوء إلى تزامن الدفع مع المرجحة .

 وأوصى الباحث

1-  التأكيد من قبل مدربي المنتخبات الوطنية والمدربين المحليين على إتباع الأسس الميكانيكية العلمية والتحليل الحركي لفعاليات العاب الساحة والميدان بغية كشف نقاط الضعف والقوة في أداء اللاعبين والعمل على النهوض بمستوى الاداء الى الطموح .

 

2-  التأكيد على متغيرات زاوية الطيران وزاوية ركبة رجل المرجحة لحظة تماس رجل الارتقاء بالأرض لما لها من أهمية في تحديث المسافات المفقودة فوق العارضة من قبل مدربي هذه الفعالية .

3- إجراء دراسة مشابهة لعمل الذراعين (زاوية الذراعين ، السرعة الزاوية للذراعين ، البعد العمودي عن خط فعل القوة) لما لها من أهمية في رفع الجسم الى الأعلى وتأثيرها في الانجاز الرقمي للقافز .

 

 

 

غفار سعد عيسى

الباحث

 

الاستاذ الدكتور

حسين مردان عمر

 المشرف

 


الصفحة الرئيسية : البحوث الشخصية المنشورة : رسائل الماجستير : اطاريح الدكتوراه : الكتب : معلومات شخصية : مناقشات علمية : مساهمات الأصدقاء : مقالات ومحاضرات : اجهزة وادوات : برمجيات : مقاطع فديو : عرض شرائح : احصائيات الموقع

جميع حقوق الموقع محفوظة لـ 2006 www.hussein-mardan.com  و 2012 www.husseinmardan.com

يمكنكم الاتصال عبر البريد للسماح والمشاركات ونرحب بذلك راسلونا على عنوان البريد الالكتروني

hussein_mardan@yahoo.com

hussein.mardan@hotmail.com