اهلاً  بسيادتكم  في .......   مكتبة الدكتور حسين مردان عمر  (اطاريح الدكتوراه)

الاطروحة التالية

 

التنبؤ بالانجاز الرياضي للاعبي فعاليات القفز والرمي والوثب على وفق مستويات الشخصية

 

 

نوقشت هذه الاطروحة

 في

جمهورية العراق

 جامعة القادسية

 كلية التربية الرياضية

بتاريخ

189  / 2011

 

        يتعرض لاعبو القفز والرمي والوثب إلى انفعالات نفسيه معقدة نتيجة الضغط النفسي بعد كل محاوله خاصة عند تقارب المستوى لذلك يحتاج اللاعب إلى اعداد متكامل لسماته الشخصية  وعليه يمكن التنبؤ بالانجاز الرياضي من خلال  السمات الشخصية لكل لاعب  ، ومما يشار اليه أن الدراسات السابقة لم تعالج مشكلة تدني الانجاز لدى لاعبي القفز والرمي والوثب وفق مستويات الشخصية ولم ترسم معالم الشخصية لهؤلاء اللاعبين و لهذا يصبح من الضروري بنا ء مقاييس مستويات الشخصية للاعبين .   

أهداف البحث :

1- بناء وتقنين مقاييس مستويات الشخصية (الجوهر النفسي   الاستجابات النمطية السلوك المرتبط بالدور ) وفقا لأنموذج( هولاندر وكوكس)على لاعبي القفز والرمي والوثب.    

2- التعرف على مستويات الشخصية لدى لاعبي القفز والرمي والوثب .

3- أيجاد الدرجات والمستويات المعيارية لمحاور المقاييس الثلاثة .

4- التنبؤ بالانجاز الرياضي في فعاليات القفز والرمي والوثب وفق مستويات الشخصية .

عينة البحث وإجراءاته الميدانية :

استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي على عينه قوامها ( 207 ) لاعبا في لاعبي المقدمة في فعاليات الساحة حيث قسمت إلى أربعه أقسام عينة  البناء وكان قوامها ( 100 ) لاعبا العينة التي أجريت عليها التجربة الاوليه وقوامها (12) لاعبا .وعينه المعاملات العلمية وكان قوامها ( 15 ) لاعبا . أما عينة التطبيق فقد كان قوامها (80 ) لاعبا .

وقد أعدت الصيغة الأولية لبناء المقاييس من خلال اطلاع الباحث على الدراسات المشابهة في موضوع  نظريات الشخصية وبناء المقاييس كذلك من خلال اطلاع الباحث على مشاكل لاعبي الساحة لكونه مدربا لألعاب الساحة والميدان وكذلك من خلال عرض محاور المقاييس على الخبراء وكذلك عرض الفقرات التي أعدت من قبل الباحث على الخبراء والمختصين وكذلك اختيار سلم التقدير وبعدها تم أجراء التجربة الاوليه ثم أجراء التطبيق على عينة البناء ثم قام الباحث بتحليل البيانات إحصائيا عن طريق استخدام القوه التمييزية والاتساق الداخلي وبعد هذه الإجراءات الإحصائية حصل الباحث على ( 100 ) فقرة موزعه (36 ) فقرة لمقياس الجوهرة النفسية (34 ) فقرة لمقياس الاستجابات النمطية ( 30 ) فقره لمقياس السلوك المرتبط بالدور .

واعتمدت المعاملات العلمية على صدق المحتوى وصدق البناء واستخراج ثبات المقاييس وبعد ذلك استخرج الباحث الدرجات المعيارية والمستويات لمحاور المقاييس قام الباحث بوضع معايير للانجاز الرياضي .

أهم الاستنتاجات :

1-  أن المقاييس الثلاثة قادرة على الكشف عن مستويات الشخصية الثلاثة ( الجوهر النفسي ،الاستجابات النمطية ، السلوك المرتبط بالدور) للاعبي القفز والرمي والوثب .

      2 - توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين لاعبي فعاليات( الرمي- القفز- الوثب ) في محوري

     الدوافع والتحكم الانفعالي ولصالح لاعبي فعاليات الرمي.

أهم التوصيات :     

  1 اعتماد المقاييس الثلاثة التي صممها الباحث لغرض قياس مستويات الشخصية ( الجوهر النفسي ـ الاستجابات النمطية ـ السلوك المرتبط بالدور) للاعبي القفز والرمي والوثب     (المتقدمين) .

  2- توجيه متسابقي كل فعالية وفقا لنتائج تطبيق معادلة التنبؤ للتركيز على أعداد اللاعب في المحاور التي تسهم بالتنبؤ بالانجاز المتوقع .

 

 

 

 

عبد العباس عبد الرزاق عبود

الباحث

 

الاستاذ الدكتور

حسين مردان عمر

 المشرف

 


الصفحة الرئيسية : البحوث الشخصية المنشورة : رسائل الماجستير : اطاريح الدكتوراه : الكتب : معلومات شخصية : مناقشات علمية : مساهمات الأصدقاء : مقالات ومحاضرات : اجهزة وادوات : برمجيات : مقاطع فديو : عرض شرائح : احصائيات الموقع

جميع حقوق الموقع محفوظة لـ 2006 www.hussein-mardan.com  و 2012 www.husseinmardan.com

يمكنكم الاتصال عبر البريد للسماح والمشاركات ونرحب بذلك راسلونا على عنوان البريد الالكتروني

hussein_mardan@yahoo.com

hussein.mardan@hotmail.com