اهلاً  بسيادتكم  في .......   مكتبة الدكتور حسين مردان عمر  (رسائل الماجستير)

الرسالة التالية

 

تاثير منهج تدريبي مقترح للسباق الخماسي في العاب القوى بمستوى الانجاز

 

 

نوقشت هذه الرسالة

 في

جمهورية العراق

 جامعة بابل

 كلية التربية الرياضية

بتاريخ

5/11/2001

 

يتكون السباق الخماسي من خمس فعاليات درجت ضمن برنامج وزارة التربية في جمهورية العراق وهي (الوثب الطويل ، رمي الرمح ، عدو 200 م ، رمي القرص ، ركض 1500 م ) ، وبعد سبات طويل يعتقد الباحث ان سببه عدم الاهتمام الجدي بوضع المناهج التي تناسب تشبيك هذه الفعاليات الخمس ضمن منهج واحد حالها حال السباق العشاري .

ان هدف البلاحث من هذه الرسالة اعداد منهج تدريبي يضم الفعالياتا الخمس مع دراسة وافية للمصادر واراء الخبراء في هذا المجال . ولقد افترض البلاحث ان المجموعة التجريبية التي ستخضع الى هذا المنهج ستحقق وضعا افضل كما افترض ان التدريب البدني والمهاري للفعاليات الخمس ستساهم بنسب تتباين في تاثيرها في الانجاز النهائي .

تكونت عينة البحث التجريبية من (15) لاعبا باعمر (17-22) وقد اخذ الباحث بنظر الاعتبار تكافؤ وتجانس افراد العينة في متغيرات الطول والوزن والعمر ومستوى انجاز الفعاليات الخمس وكان عدد افراد المجموعة الضابطة (6) لاععبين .

اجريت تجارب استطلاعية بملاحظة التجربتين التجريبية والنهائية التي نضمتها مديرية تربية محافظة القادسية بتاريخ 15/11 و 27/12/1999.

تكون المنهج التدريبي المقترح من 5 وحداتت اسبوعيا ولمدة 12 اسبوعا ، اذ تكون المنهج من تدريبات بدنية ومهارية راععى الباحث فيها المباديء الاساسية في علم التدريب واراء الخبراء في هذا المجال ، وتم التقويم باستخدام اختبارات بدنية واستخدام التصوير الفديوي لتقويم الاداء المهاري في القياسين القبلي والبعدي .

وبعد عرض ومناقشة نتائج الفعاليات الخمس في السباق الخماسي ونسب مساهمة كل فعالية منفردة أو مجتمعة استنتج الباحث ما ياتي :

          1-  ان المنهج التدريبي قد اثر وبشكل ايجابي على نتائج عينة البحث التجريبية ويظهر هذا واضحا من خلال الفروق المعنوية في القياس البعدي للمجموعتين ولصالح المجموعة التجريبية .

          2-  ان فعالية رمي الرمح هي الفعالية الاكثر تاثيرا في النتيجة النهائية للسباق الخماسي يليها ركض 200م ثم الوثب الطويل ثم جري 1500م ثم رمي القرص .

         3-  ان فعالية رمي القلرص هي الفعالية الاصعب في تعلم تكنيكها لدى عينة البحث بسبب تطلبب اداء هذه الفعالية تكامل البناء الجسمس والعقلي الامر الذي يتعذر توفره في مثل هذه المرحلة العمرية .

         4-  ان الابتداء بتدريب قد ساعد على اجادة تعلم هذه الفعالية مقارنة ببقية الفعاليات وان تاخير تدريب فعالية رمي القرص قد عمل على اضعاف النتيجة النهائية لهذه الفعالية .

5-  ان نتائج البحث قد افرزت اللاعب الرامي العداء القافز كنموذج افضل لمتسابقق الخماسي .

واوصى البباحث بما يلي :

         1-   التااكيد على جعل اللاعب يتخصص في فعالية معينة فضلا عن ممارسة السباق الخماسي .

2-  ضرورة عدم الاقتصار على تدريب الفعاليات الخمس في المنهج التدريبي وتعديه الى العاب اخرى ذات صلة بها كقذف الثقل والقفز العالي والوثبة الثلاثية وفعاليات البريد والموانع وكذلك كرة السلة والطائرة واليد والجمناستك للحصول على بناء جسمي العام وقدرة فكرية اكبر

 

هشام هنداوي هويدي

الباحث

الاستاذ الدكتور

حمدان الكبيسي

المشرف

الاستاذ المساعد الدكتور

حسين مردان عمر

المشرف

 

 


الصفحة الرئيسية : البحوث الشخصية المنشورة : رسائل الماجستير : اطاريح الدكتوراه : الكتب : معلومات شخصية : مناقشات علمية : مساهمات الأصدقاء : مقالات ومحاضرات : اجهزة وادوات : برمجيات : مقاطع فديو : عرض شرائح : احصائيات الموقع

جميع حقوق الموقع محفوظة لـ © 2006 www.hussein-mardan.com  و 2012 www.husseinmardan.com

يمكنكم الاتصال عبر البريد للسماح والمشاركات ونرحب بذلك راسلونا على عنوان البريد الالكتروني

hussein_mardan@yahoo.com

hussein.mardan@hotmail.com