اهلاً  بسيادتكم  في .......   مكتبة الدكتور حسين مردان عمر  (رسائل الماجستير)

الرسالة التالية

 

بناء بطارية اختبار لقياس نمو اللياقة البدنية لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة القادسية

 

 

نوقشت هذه الرسالة

 في

جمهورية العراق

 جامعة القادسية

 كلية التربية الرياضية

بتاريخ

27/2/2001

 

يعد نمو عناصر احد اهداف كليات التربية التي تسعى الى تحقيقة وتطورة ،اذ تعد اللياقة البدنية القاعدة الاساسية التي تبنى عليها امكانية ممارسة الفعاليات الرياضية المختلفة ،وان عدم اختبار نتائج تطبيق وتدريب الطلاب على مناهج المواد العملية المقررة في كليات التربية الرياضية يبقي العملية التعليمية غير مجدية ،وان مشكلة بناء الاختبارات وتقنينها رافقت المتخصصين بأستمرار ، اذ تعد الاختبارات ذات الاسس العلمية من الوسائل الرئيسية للتقويم في التربية الرياضية مما دفع الباحثة الى استخدام الوسائل الاحصائية المتقدمة والمتمثلة بالتحليل العاملي لاستخلاص بطارية اختبار بدني للحصول على اهم العناصر البدنية التي يمكن ملاحظتها على الطلاب .

   وهدفت الرسالة الى :

1-  بناء بطارية اختبار الياقة البدنية لطلاب كلية التربية الرياضية _ جامعة القادسية .

2-  قياس نمو اللياقة البدنية للصفوف الاربعة لطلاب كلية التربية الرياضية _ جامعة القادسية .

ونظرا لاختلاف مستويات الصفوف في عناصر اللياقة البدنية ظاهريا فقد تبنت الباحثة فرضا نصه (ان نمو اللياقة البدنية لصفوف التربية الرياضية _ جامعة القادسية  لايسير بشكل تصاعدي على تسلسل الصفوف ).

استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بأسلوب الدراسات التطورية للنمو بالطريقة المستعرضة ، وتم الحصول على (34) أختبارا بدنيا ، ثم اجريت ثلاث تجارب استطلاعية للتاكد من توفر الشروط العلمية في تلك الاختبارات ، وطبقت على عينة التحليل العاملي والبالغة (136) طالبا اعتبارا من 21/4/2000 ولغاية 15/5/2000 وبعد الحصول على النتائج ،تم ادخالها على الحاسوب الالي وتم استخدام النظام الاحصائي (spss) وذلك بتطبيق التحليل العاملي بطريقة المكونات الاساسية وبأستخدام طريقة الفاريماكس للتدوير المتعامد للعوامل ،ونتيجة لذلك تم التوصل الى عشرة عوامل بدنية وفي ضوء شروط قبول العامل التي اعتمدتها الباحثة تم قبول ست عوامل بدنية ،اذ مثلت اختباراتها التي تشبعت عليها بأعلى قيمة جوهرية على كل عامل وهي كما يلي :

1-  العامل الاول : التحمل الدوري التنفسي تمثل باختبار جري ومشي 1000 متر .

2-  العامل الثاني : السرعة الانتقالية تمثل باختبار عدو 45 متر من البدء العالي .

3-  العامل الثالث : تحمل عضلات البطن تمثل باختبار الجلوس من الرقود (حتى اسنفاذ الجهد).

4-  العامل الرابع : الرشاقة تمثل باختبار جري الزجزاج بين الحواجز (بالزمن) .

5-  العامل الخامس : القدرة العضلية للرجلين تمثل باختبار الوثب الطويل من الثبات .

6-  العامل السادس : قوة عضلات الذراعين تمثل باختبار الشد لاعلى على العقلة  (10 ثانية)

ثم اجريت مقارنات بين الصفوف الاربعة على اساس العوامل اعلاة باستخدام تحليل التباين واستنتجت الباحثة ما يلي :

1-  كانت جميع العوامل المستخلصة والممثلة لبطارية الاختبار مستقلة في قياسها لعناصر اللياقة البدنية مما يؤشر وجود عدة اختبارات تمثل قياس عناصر اللياقة البدنية وان كل من هذة الاختبارات يمثل عاملا من العوامل المستخلصة .

2-  وجود فروق معنوية بين الصفوف الاربعة عند مستوى دلالة (01و0،05و0) في اختبارات التحمل الدوري التنفسي والسرعة الانتقالية وتحمل عضلات البطن والرشاقة وقوة عضلات الذراعين مما يدل على اختلاف نمو بعض عناصر اللياقة البدنية بين الصفوف الاربعة .

3-  وجود فروق عشوائية بين الصفوف الاربعة عند مستوى دلالة (01و0،05و0) في اختبار الوثب الطويل من الثبات مما يدل على ثبات القدرة العضلية لعضلات الرجلين .

4- اظهرت النتائج تفوق الصف الاول في اختبارات التحمل الدوري التنفسي وتحمل عضلات البطن وقوة عضلات الذراعين ،بينما تفوق الصف الثاني في اختبار السرعة الانتقالية وتفوق الصف الثالث في اختبار الرشاقة ،وعدم تفوق الصف الرابع في أي عنصر بدني .

5- ان تعدد المواد العملية والتي تختلف في نوع وطبيعة المهارات الحركية يكسب الطالب لياقة بدنية افضل من التخصص بمهارة معينة .

اما اهم التوصيات التي توصي بها الباحثة فهي كالاتي :

1-  اعتماد بطارية الاختبار التي تم استخلاصها من خلال هذة الدراسة لتقويم اللياقة البدنية لطلاب كلية التربية الرياضية .

2- الاستفادة من نتائج هذة الدراسة في توزيع المواد العملية وعدد ساعاتها على الصفوف الاربعة بما يحقق تقدم نمو اللياقة البدنية وتطورها مع تقدم الصف .

3- أستخلاص معايير للبطارية .

 

مي علي عزيز الجليحاوي

الباحثة

الاستاذ المساعد الدكتور

حسين مردان عمر

المشرف

 

 


الصفحة الرئيسية : البحوث الشخصية المنشورة : رسائل الماجستير : اطاريح الدكتوراه : الكتب : معلومات شخصية : مناقشات علمية : مساهمات الأصدقاء : مقالات ومحاضرات : اجهزة وادوات : برمجيات : مقاطع فديو : عرض شرائح : احصائيات الموقع

جميع حقوق الموقع محفوظة لـ © 2006 www.hussein-mardan.com  و 2012 www.husseinmardan.com

يمكنكم الاتصال عبر البريد للسماح والمشاركات ونرحب بذلك راسلونا على عنوان البريد الالكتروني

hussein_mardan@yahoo.com

hussein.mardan@hotmail.com