اهلاً  بسيادتكم  في .......   مكتبة الدكتور حسين مردان عمر  (رسائل الماجستير)

الرسالة التالية

 

اثر استخدام جهاز مساعد مقترح في تعليم مهارة الطلوع بالكب على العقلة

 

 

نوقشت هذه الرسالة

 في

جمهورية العراق

 جامعة القادسية

 كلية التربية الرياضية

بتاريخ

5/11/2002

 

وهو بحث تجريبي على طلاب الصف الثالث في كلية التربية الرياضية – جامعة القادسية للعام الدراسي 2001 –2002

ان الاجهزة المساعدة تعد واحدة من اهم العوامل التي لها الاثر الواضح في عملية التعليم في درس الجمناستك ، وتكمن اهمية البحث في تصميم جهاز يساعد في تعليم مهارة الطلوع بالكب على العقلة .

اما مشكلة البحث فتتلخص ان مهارة الطلوع بالكب على العقلة والتي هي مهارة منهجية تعد من المهارات صعبة التعليم ويشكل تعليمها عبئا كبيرا على مدرس المادة في كليات التربية الرياضية

          وكان هدف البحث هو تعليم مهارة الطلوع بالكب على العقلة من خلال تصميم واستخدام جهاز مساعد مقترح واختبار اثره .

وقد افترض الباحث وجود فروق احصائية ذات دلالة معنوية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية  في تعلم مهارة الطلوع بالكب على العقلة ولصالح المجموعة  التجريبية التي تم تعليمها المهارة باستخدام الجهاز المساعد المقترح .

استخدم الباحث المنهـــــج التجريبي لملائمته طبيعة مشكلة البحث وتكونت عينة البحث من ( 32) طالبا مقسومين بالتساوي على مجموعتين ، كانت المجموعة الاولى هي المجموعة الضابطة والتي تم تعليمها المهارة بالمساعدة اليدوية اما المجموعة الثانية فكانت المجموعة التجريبية  التي تم تعليمها المهارة باستخدام الجهاز المقترح كوسيلة مساعدة وكان اختيار المجموعتين بالطريقة العشوائية البسيطة وتم اجراء اختبارات لتجانس وتكافؤ المجموعتين .

أما التجربة الرئيسية فقد اشتملت على المنهج التعليمي وعلى تقييم اداء افراد العينة ، إذ كان المنهج التعليمي وحسب راي بعض المختصين متكون من ثمانية وحدات تعليمية بواقع تعليمية واحدة في الاسبوع زمنها (45) دقيقة اما تقويم الاداء فكان عن طريق المشاهدة المباشرة لاربعة مقيمين قاموا بتقييم الاداء في اربعة تقييمات إذ تم اجراء تقييم للاداء بعد كل وحدتين تعليميتين .

          إذ اظهرت النتائج وجود فروق احصائية ذات دلالة معنوية لصالح المجموعة التجريبية إذ تعليمها المهارة باستخدام الجهاز المقترح .

          ويعزو الباحث سبب ذلك الى استخدام الجهاز المقترح للمساعدة في تعليم هذه المهارة ولأنه سهل عملية التعليم كونه وسيلة مساعدة بصرية لتوجيه القدمين وتعليم المسار الحركي الصحيح بالإضافة الى اسناد المتعلم كمساعدة خارجية تفي بالغرض .

          استنتج الباحث وجود فروق احصائية ذات دلالة معنوية لصالح المجموعة التجريبية في تعلم مهارة الطلوع بالكب على العقلة ، اضافة الى ان المجموعة التجريبية حققت مستوى أداء أفضل واسرع بالتعلم الى المجوعة الضابطة . وهذا يدل الى ان الجهاز المقترح قد أثر بشكل ايجابي في عملية التعليم للمهارة قيد الدراسة .

 

حامد نوري

الباحث

الاستاذ الدكتور

نجاح مهدي شلش

المشرف

الاستاذ المساعد الدكتور

حسين مردان عمر

المشرف

 

 


الصفحة الرئيسية : البحوث الشخصية المنشورة : رسائل الماجستير : اطاريح الدكتوراه : الكتب : معلومات شخصية : مناقشات علمية : مساهمات الأصدقاء : مقالات ومحاضرات : اجهزة وادوات : برمجيات : مقاطع فديو : عرض شرائح : احصائيات الموقع

جميع حقوق الموقع محفوظة لـ © 2006 www.hussein-mardan.com  و 2012 www.husseinmardan.com

يمكنكم الاتصال عبر البريد للسماح والمشاركات ونرحب بذلك راسلونا على عنوان البريد الالكتروني

hussein_mardan@yahoo.com

hussein.mardan@hotmail.com