اهلاً  بسيادتكم  في .......   مكتبة الدكتور حسين مردان عمر  (رسائل الماجستير)

الرسالة التالية

 

نسبة مساهمة بعض المتغيرات الميكانيكية بانطلاق الكرة في مهارة الارسال الساحق بالكرة الطائرة

 

 

نوقشت هذه الرسالة

 في

جمهورية العراق

 جامعة بابل

 كلية التربية الرياضية

بتاريخ

6/11/2004

 

    يتأثر أداء مهارات الكرة الطائرة ومنها الارسال الساحق بالشروط الميكانيكية التي تعكس الواقع المثالي للاداء وتتصل المتغيرات البايوميكانيكية بعضها مع البعض الاخر اتصالآ مباشرآ لتقديم القوة والسرعة والحاصل عنهما ( القدرة الميكانيكية ) , ويمكن من خلال دراسة القدرة الميكانيكية والمتغيرات الكينماتيكية للأداء المهاري  مساعدة المدربين على تحديد أهم المتغيرات المساهمة مع نسبها من جراء انطلاق الكرة .

   تعد مهارة الارسال الساحق في الكرة الطائرة من أهم المهارات الهجومية التي قد تحسم المباراة لصالح الفريق ويعاني المدربون من قلة المعلومات المتوفرة حول تحديد المتغيرات الميكانيكية التي تساعد في تغير النواحي الفنية لاداء هذه المهارة . لقد لجىء الباحث لحل هذه المشكلة الى اجراء تجارب على عينة من المنتخب الوطني العراقي بالكرة الطائرة قوامها ( 11 ) لاعبآ كان الهدف منها هو التعرف على القـــدرة الميكانيكية والمتغيرات الكينماتيكية ونســـــب مساهمتها باعتماد انطـــلاق ( سرعة ) الكرة كمتغير تابع وقد افترض الباحث بوجود علاقة معنوية بين المتغيرات البايوميكانيكية ( المتغيرات الكينماتيكية والقدرة الميكانيكية ) بانطلاق الكرة الطائرة كما افترض بوجود اختلاف في نسب مساهمة هذه المتغيرات بانطلاق الكرة .   

   أختار الباحث العينة  بالطريقة العمدية واستخدم المنهــج الوصفــي بنمط دراسة العلاقات المتبادلة للدراسات الارتباطية واعتمد على الــة تصوير فديوي وبـــعض البرامجيات التي تعمل تحت بيئة ( Windows ) ليتم استخراج قيم المتغيرات التالية : -

    1.    زواية الجذع .

    2.    زواية الركبتين .

    3.    زواية الورك .

   4.    أعلى ارتفاع لمركز ثقل الجسم .

   5.    السرعة الزاوية للذراع الضاربة .

   6.    السرعة الزاوية للجذع .

   7.    زاوية انطلاق الكرة .

   8.    القدرة الميكانيكية .

وبعد تحليل النتائج باعتماد الحقيبة الاحصائية SPSS وعرضها ومناقشتها استنتج الباحث ما يأتي : -

   1.  هناك متغيرات كينماتيكية كان لها ارتبـــاط مــعنوي مع متغير القدرة الميكانيكية وهي زاوية الركبتين , زاوية الورك لحظة التهيؤ لاداء مهـــارة الارســـال الساحق بالكرة الطائرة , السرعة الــزاوية لــلجذع .

   2 .  أعطت متغيرات الانطلاق ( الزاوية , السرعة , ارتفاع نقطة الانطلاق ) ارتباطات ضعيفة مع القدرة الميكانيكية .

   3.  ظهرت ارتباطات معنوية بين متغير زواية الركبة في لحظة التهيؤ للارسال الساحق مع زاوية الورك لنفس اللحظة ومتغير زاوية الانطلاق مع ارتفاع  م . ث . ج لحظة انطلاق الكرة ومتغير زاوية الركبتين لحظة التهيؤ .

   4.  ان الوضع التحضيري للورك من خلال ما تم تحقيقه من زاوية له علاقة مباشرة بمتغير زاوية الانطلاق وسرعة الجذع وارتفاع مركز ثقل الجسم .

   5.ظهور ارتباط معنوي بين زاوية الجذع والسرعة الزاوية للذراع والجذع وزاوية الانطلاق.

  6. تساهم السرعة الزاوية للجذع بنسبة 0.903  في انطلاق الكرة وتزداد هذه النسبة لتصل الى 0.999  عند اضافة القدرة الميكانيكية اليها .

واوصى الباحث بضرورة التأكد على تطوير القدرة الميكانيكية لعضلات الرجلين لاهميتها في تحقيق الشروط الميكانيكية الصحيحة للاداء مهارة الارسال الساحق في الكرة الطائرة .

 

حبيب علي طاهر

الباحث

الاستاذ المساعد الدكتور

حسين مردان عمر

المشرف

الاستاذ المساعد الدكتور

رائد فائق عبدالله

المشرف


الصفحة الرئيسية : البحوث الشخصية المنشورة : رسائل الماجستير : اطاريح الدكتوراه : الكتب : معلومات شخصية : مناقشات علمية : مساهمات الأصدقاء : مقالات ومحاضرات : اجهزة وادوات : برمجيات : مقاطع فديو : عرض شرائح : احصائيات الموقع

جميع حقوق الموقع محفوظة لـ © 2006 www.hussein-mardan.com  و 2012 www.husseinmardan.com

يمكنكم الاتصال عبر البريد للسماح والمشاركات ونرحب بذلك راسلونا على عنوان البريد الالكتروني

hussein_mardan@yahoo.com

hussein.mardan@hotmail.com