اهلاً  بسيادتكم  في .......   مكتبة الدكتور حسين مردان عمر  (رسائل الماجستير)

الرسالة التالية

 

أثر منهج تدريبي بحجوم مختلفة من الإعداد الخططي في بعض الصفات البدنية والمهارات الأساسية في كرة اليد للشباب لمنطقة الفرات الأوسط 

 

 

نوقشت هذه الرسالة

 في

جمهورية العراق

 جامعة القادسية

 كلية التربية الرياضية

بتاريخ

25/3/2007

 

اشتملت هذه الدراسة على خمسة أبواب هي :-

الباب الأول و تضمن - التعريف بالبحث - حيث تطرق الباحث في هذا الباب الى أهمية كرة اليد وأهمية الإعداد الخططي في مرحلة الإعداد الخاص للشباب ودور العملية التدريبية وتطورها في هذه اللعبة ، وكذلك يبين من خلال استعراض المشكلة الأسباب التي دفعته الى الخوض في بحثها ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة لها وهي ضرورة رفع الحجم التدريبي للإعداد الخططي في الإعداد الخاص . وبهذا فقد كان هدف البحث ما يأتي :-

1 – وضع منهج  تدريبي مقترح  بحجوم مختلفة من الإعداد الخططي للاعبي كرة اليد للشباب بأعمار  ( 19-20 ).

2- التعرف على تأثير المنهج التدريبي المقترح وبحجوم مختلفة لمدة الإعداد الخاص    ( إعداد خططي ) في المعرفة الخططية للمهارات الحركية  .

3- التعرف على تأثير المنهج التدريبي المقترح وبحجوم مختلفة لمدة الإعداد الخاص    ( إعداد خططي ) في بعض الصفات البدنية .

4- التعرف على تأثير المنهج التدريبي المقترح وبحجوم مختلفة لمدة الإعداد الخاص    ( إعداد خططي ) في المهارات الأساسية .

أما فروض البحث فهي :-

1-      يؤثر اختلاف حجوم الإعداد الخططي في فترة الإعداد الخاص على المعرفة الخططية للمهارات الحركية .

2-      يؤثر اختلاف حجوم الإعداد الخططي في فترة الإعداد الخاص في بعض الصفات البدنية .

3-      يؤثر اختلاف حجوم الإعداد الخططي في فترة الإعداد الخاص في المهارات الأساسية.

الباب الثاني – الدراسات النظرية  -  حيث تطرق الباحث في القسم الأول من هذا الباب الى الدراسات النظرية حيث قسم على ثلاثة محاور رئيسة حيث كان المحور الأول عن الإعداد الخططي وماهية خطط اللعب وما هي العلاقة بين التاكتيك والتكنيك من جهة وبين التاكتيك والصفات البدنية من جهة أخرى وقسمت خطط اللعب الهجومي على ثلاثة أقسام . والمحور الثاني تكلمنا فيه عن الإعداد البدني الخاص والصفات البدنية التي تدخل في عمل الباحث والمحور الثالث تكلمنا فيه عن المهارات الأساسية الهجومية وتقسيماتها . أما القسم الثاني فهو الدراسات المشابهة .و لم يحصل الباحث على دراسة مشابهة لعمله ولا حظ قلة البحوث أو أنها تكاد تكون معدومة في هذا الاتجاه .

الباب الثالث – منهج البحث وإجراءاته الميدانية - اشتمل هذا الباب على بيان منهج البحث الذي أتبع في حل المشكلة وهو المنهج التجريبي ، ثم بيان مجتمع البحث وعينته حيث تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية واختيرت على وفقها المجموعتان التجريبيتان الأولى والثانية  والضابطة وهما من لاعبي نادي النجمة الرياضي ولاعبو نادي ( نادي القاسم الرياضي  ) وتألفت العينة من ( 40 ) لاعباً استبعد منها  ( 4 ) لاعبين وهم حراس المرمى لتصبح العينة ( 36 ) وبواقع ( 12 ) لاعباً لكل مجموعة . ثم وضح الباحث وسائل  جمع المعلومات والأدوات المستخدمة في إجراءات بحثه وبعدها قام بشرح تفصيلي لمجريات البحث وكيفية تقسيم العينة على المجاميع الثلاث وكيف تم تجانسهم وتكافؤهم وكذلك المنهج التدريبي للمجموعتين التجريبيتين ، ثم التطرق الى التجارب الاستطلاعية والغرض من هذه التجارب والنتائج التي تم الحصول عليها من خلال هذه التجارب . كذلك تم ذكر الوسائل الإحصائية حيث استخدم الحقيبة الإحصائية (SPSS  ) في البحث والتي كانت (الوسط الحسابي و الانحراف المعياري و اختبار T   للعينات المترابطة و اختبار الفروق F   و ارتباط بيرسون و LSD و كا2) والوسائل الإحصائية ( النسبة المئوية و نسبة التطور و درجة الصعوبة ) .

الباب الرابع – عرض النتائج  وتحليليها ومناقشتها – قام الباحث في هذا الباب بعرض النتائج التي تمت جدولتها ثم تحليل هذه النتائج ومناقشتها مناقشة علمية مستنداً الى المصادر المتاحة لديه .

الباب الخامس – الاستنتاجات والتوصيات  – توصل الباحث الى الاستنتاجات التالية :-

1- حدوث تطور واضح للمجاميع الثلاث في الصفات البدنية والمهارية وبنسب مختلفة  باستثناء صفة القوة المميزة بالسرعة للرجلين إذ لم يحدث تطور واضح فيها وللمجاميع الثلاث .

2- حدوث تطور واضح المجموعة التجريبية الأولى التي استخدمت 80% أعداد خططي بشكل أفضل من المجموعتين التجريبية الثانية والضابطة  في بعض الصفات البدنية والمهارية والمعرفة الخططية للمهارة الحركية .

3- تطورت المجموعة التجريبية الثانية التي استخدمت 60% أعداد خططي مقارنة بالمجموعة الضابطة للصفات البدنية والمهارات الآتية :-

‌أ-       مطاولة القوة .

‌ب-  المطاولة اللأأوكسجينية .

‌ج-   الاستجابة الحركية.

‌د-     مطاولة سرعة .

‌ه-      المرونة .

‌و-    التوافق .

‌ز-    الطبطبة .

4- كان هناك أفضلية للمجموعة التجريبية الأولى على المجموعتين التجريبية الثانية والضابطة في المعرفة الخططية للمهارات الحركية  ومن ثم المجموعة التجريبية الثانية .

إما التوصيات فقد يوصي الباحث ما يلي :-

   1- التركيز على الأعداد الخططي بشكل كبير لما له من أهمية في تطوير بعض الصفات البدنية والمهارية .

    2- أجراء اختبارات دورية لغرض تقويم المناهج التدريبية المعدة من قبل المدربين من الناحية البدنية والمهارية وكذلك التصرف الخططي .

 

مشرق عزيز اللامي

الباحث

الاستاذ الدكتور

حسين مردان عمر

المشرف


الصفحة الرئيسية : البحوث الشخصية المنشورة : رسائل الماجستير : اطاريح الدكتوراه : الكتب : معلومات شخصية : مناقشات علمية : مساهمات الأصدقاء : مقالات ومحاضرات : اجهزة وادوات : برمجيات : مقاطع فديو : عرض شرائح : احصائيات الموقع

جميع حقوق الموقع محفوظة لـ © 2006 www.hussein-mardan.com  و 2012 www.husseinmardan.com

يمكنكم الاتصال عبر البريد للسماح والمشاركات ونرحب بذلك راسلونا على عنوان البريد الالكتروني

hussein_mardan@yahoo.com

hussein.mardan@hotmail.com