اهلاً  بسيادتكم  في .......   مكتبة الدكتور حسين مردان عمر  (رسائل الماجستير)

الرسالة التالية

 

 تحديد مستويات معيارية لبعض (الصفات البدنية الخاصة و المهارات الأساسية و القياسات الجسمية) لخطوط اللعب المختلفة  للشباب لمنطقة الفرات الأوسط

 

 

نوقشت هذه الرسالة

 في

جمهورية العراق

 جامعة القادسية

 كلية التربية الرياضية

بتاريخ

17/1/2007

 

 

 

 

        أشتمل البحث على خمسة فصول تضمن الفصل الأول التعريف بالبحث و تم التطرق فيه إلى مقدمة البحث وأهميته أذ أصبح من الضروري إن يكون اللاعب قادر على اللعب حسب المنطقة التي يكلف بها ، الأمر الذي يتطلب وجود مستوى عال من النواحي البدنية والمهارية حتى يتمكن من التحرك بسرعة كبيرة ومهارة عالية ، حسب متطلبات اللعب من حيث الدقة والسيطرة لأداء دوره الفعال ضمن الخط الذي يلعب فيه من خطوط اللعب الثلاثة .

        أما أهمية البحث فتكمن في تسليط الضوء على أهمية الصفات البدنية الخاصة وعلاقتها ببعض المهارات الأساسية لكرة القدم والمواصفات التي يتطلبها اللاعب من اللعب ضمن الخطوط الثلاثة. 

        أما مشكلة البحث فتكمن في افتقار اللعبة في منطقة الفرات الأوسط إلى المنهج المبني على الأسس العلمية الصحيحة التي تعتمد على القياسات والاختبارات لتشخيص مستويات اللاعبين من الصفات البدنية الخاصة والمهارية ،إذ إن هذا التشخيص يساعد على اكتشاف نقاط الضعف لدى اللاعبين والعمل على تجاوزها عن طريق التقويم الموضوعي لمنهج التدريب.

       لذا ارتأى الباحث الخوض في هذه المشكلة والعمل على إيجاد مستويات معيارية لبعض الصفات البدنية الخاصة والمهارية وتقويمها للارتقاء بهذه المستويات للوصول إلى الأداء الجيد .

وقد هدفت الدراسة إلى ما يلي:

    1- مستوى الصفات البدنية الخاصة والمهارات الأساسية وبعض القياسات الجسمية لدى لاعبين الشباب في منتخبات محافظات الفرات الأوسط لكرة القدم وفق خطوط اللعب الثلاثة.

2- تحديد مستويات معيارية لبعض الصفات البدنية الخاصة والمهارات الأساسية وبعض القياسات الجسمية لدى لاعبين الشباب في منتخبات الفرات الأوسط بكرة القدم وفق خطوط اللعب الثلاثة.

3- الفروق في مستويات الصفات البدنية الخاصة والمهارات الأساسية وبعض القياسات الجسمية للاعبين حسب خطوط اللعب الثلاثة .

أما فروض البحث فقد شملت :

1- هناك تباين في المستويات المعيارية لبعض الصفات البدنية الخاصة وبعض المهارات الأساسيـة وبعض القياسات الجسمية للاعبين حسب خطوط اللعب الثلاثة .

       أما مجالات البحث فقد كانت:

1- المجال البشري : لاعبو الشباب في منتخبات الفرات الأوسط بكرة القدم للموسم                   2006 - 2007 بواقع (88)لاعب* .

2- المجال الزماني :   مدة البحث :- 20/1/2007 ولغاية     10/10/2007

3- المجال المكاني : ملاعب الأندية الرياضية في الفرات الأوسط لكرة القدم، المشمولة بالبحث . 

أما الفصل الثاني فقد اشتمل على الدراسات النظرية والدراسات المشابهة إذ تم التطرق إلى أهم المواضيع التي لها علاقة بموضوع الدراسة إذ تم توضيح المواضيع الآتية (التدريب الرياضي، التدريب بكرة القدم ، مفهوم اللياقة البدنية ، الصفات البدنية الخاصة لكرة القدم ،المهارات بكرة القدم، المعايير ،الاختبارات ،القياسات الجسمية) وقد شمل هذا الباب الدراسات المشابهة إذ تم ذكر اربع دراسات .

        أما الفصل الثالث فقد تضمن منهج البحث وإجراءاته الميدانية ، إذ استخدم الباحث المنهج الوصفي لكونه المنهج الملائم لحل مشكلة البحث وقد اختار الباحث بالطريقة العمدية مجتمع بحثة وهم لاعبو منتخبات محافظات الفرات الأوسط البالغ عددهم (88) لاعباً بعد استبعاد حراس المرمى ، بعدها عمد الباحث إلى إجراء التجربة الاستطلاعية كان الهدف منها تلافي الأخطاء التي قد تحدث في التجربة الرئيسية وكذلك التعرف على الوقت الذي تستغرقه تنفيذ الاختبارات ومعرفة مدى كفاية فريق العمل .

        وقد تم أجراء التجربة الرئيسية الاختبار القبلي لمدة عشرين يوم 3/3-22/3/2007، وقد استخدم الباحث الوسائل الإحصائية المناسبة للحصول على نتائج بما يتماشى مع أهداف الدراسة .

        أما الفصل الرابع فقد أشتمل على عرض ومناقشة النتائج التي تم الحصول عليها باستخدام الوسائل الإحصائية الملائمة لذلك.

        وقد شمل الفصل الخامس على الاستنتاجات والتوصيات إذ استنتج الباحث ما يلي:

1-لا فرق دال معنوي في اللياقة البدنية الخاصة لخطوط اللعب الثلاثة باستثناء سرعة الاستجابة والرشاقة .

2- عدم وجود فرق دال إحصائياً في الأداء المهاري لجميع اللاعبين ولمختلف الخطوط .

3- لأفرق دال معنويا في القياسات الجسمية لخطوط اللعب الثلاثة باستثناء الطول الكلي للاعب..

4-تقارب مستويات اللاعبين ولجميع الخطوط في المتغيرات المبحوثة عند المستوى المتوسط باستثناء (التوافق، دقة المناولة ، المراوغة ، الإخماد) عند المستوى الخامس(جيد جدا)

وقد أوصى الباحث بما يلي:

1-التأكيد على التدريب الفردي وحسب خطوط اللعب في ما يخص عناصر اللياقة البدنية الخاصة .

2- التأكيد على تدريب مهارات(التهديف،ضرب الكرة بالرأس،والدحرجة)لخطوط اللعب .

3- ضرورة اختيار لاعبي خط الدفاع والهجوم من طوال القامة.

4- الاعتماد على المستويات المعيارية عند اختيار لاعبي الخطوط.

5- اعتماد المستويات المعيارية لتقيم أداء الفرق لمنتخبات شباب الفرات الأوسط .

 

نوار عبدالله حسين اللامي

الباحث

الاستاذ الدكتور

حسين مردان عمر

المشرف

الاستاذ الدكتور

عبدالجبار سعيد محسن

المشرف

 

 


الصفحة الرئيسية : البحوث الشخصية المنشورة : رسائل الماجستير : اطاريح الدكتوراه : الكتب : معلومات شخصية : مناقشات علمية : مساهمات الأصدقاء : مقالات ومحاضرات : اجهزة وادوات : برمجيات : مقاطع فديو : عرض شرائح : احصائيات الموقع

جميع حقوق الموقع محفوظة لـ © 2006 www.hussein-mardan.com  و 2012 www.husseinmardan.com

يمكنكم الاتصال عبر البريد للسماح والمشاركات ونرحب بذلك راسلونا على عنوان البريد الالكتروني

hussein_mardan@yahoo.com

hussein.mardan@hotmail.com