اهلاً  بسيادتكم  في .......   مكتبة الدكتور حسين مردان عمر (مساهمات ومواقع الاصدقاء)

 

تأثير استخدام بعض الوسائل التعليمية المتعددة الأغراض على التعلم والاحتفاظ ببعض المهارات الأساسية بكرة القدم

نصير مزهر عبود الطائي

naseermezher@yahoo.com

ملخص رسالة ماجستير

باشراف

الاستاذ الدكتور

قاسم لزام صبر ألركابي

       اشتملت الرسالة على خمسة أبواب هي :

الباب الأول التعريف بالبحث :

احتوى هذا الباب على مقدمة البحث وأهميته التي تكمن في اختبار بعض الوسائل التعليمية المتعددة الأغراض وتجربتها ميدانياً لغرض التعرف على دور هذه الوسائل في التعلم والاحتفاظ ببعض المهارات الأساسية للمبتدئين بعمر (12)سنة بكرة القدم .

أما مشكلة البحث فتنحصر في الضعف الحاصل في أداء لاعبي الفئات العمرية وبالخصوص فئة (12) سنة نتيجة قلة إتقان وثبات أدائهم المهاري الأمر الذي ينعكس سلبا على الأداء الفني وربما يستمر هذا الضعف معهم حتى عند وصولهم إلى فئة المتقدمين، ومن ثم تأثيره الكبير في مستوى أداء المباريات مما يفقدها فن الأداء المهاري والخططي ، وربما يعود السبب إلى قلة استخدام الوسائل التعليمية أو عدم الاهتمام بها من القائمين على العملية التعليمية في كرة القدم ، لذا لجأ الباحث إلى تعديل وسيلتين تعليميتين متعددتي الأغراض واستخدامها في تعليم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم والاحتفاظ بها .

  

أهداف البحث

1.   إعداد بعض الوسائل التعليمية المتعددة الأغراض لتعليم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم .

2.   التعرف على تأثير بعض الوسائل التعليمية المتعددة الأغراض في التعلم والاحتفاظ ببعض المهارات الأساسية بكرة القدم ولمجموعتي البحث ( التجريبية والضابطة ) .

  

فروض البحث

1. يوجد تأثير ايجابي لبعض الوسائل التعليمية المتعددة الأغراض على التعلم والاحتفاظ ببعض المهارات الأساسية بكرة القدم .

2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح الاختبارات البعدية .

3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبارات البعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية .

4. توجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين نتائج اختبار الاحتفاظ للمجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية .

 

مجالات البحث

1. المجال البشري:المدرسة الكروية في نادي العمال الرياضي .

2. المجال الزماني: من 10 / 4 /2006 إلى 1 / 7 / 2006 .

3. المجال المكاني:ملعب نادي العمال الرياضي لكرة القدم .

  

الباب الثالث منهج البحث وإجراءاته الميدانية :

تم استخدام المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة مشكلة البحث ، إذ تم اختيار المبتدئين بأعمار (12) سنة في المدرسة الكروية لنادي العمال الرياضي عمدياً ، وتكونت عينة البحث من (32) مبتدئاً ، قسمت العينة إلى مجموعتين ، مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة (16) مبتدئاً لكل مجموعة ، واستخدمت المجموعتان المنهج نفسه والبرنامج التعليمي لكن المجموعة التجريبية استخدمت البرنامج التعليمي مع الوسائل التعليمية المتعددة الأغراض أما المجموعة الضابطة فاستخدمت البرنامج التعليمي بدون استخدام الوسائل التعليمية المتعددة الأغراض ، وتم تنفيذ البرنامج التعليمي باستخدام طريقة التداخل في تعليم المهارات الأساسية باستخدام التكرارات المتساوية للمجموعتين ولكل مهارة في الوحدة التعليمية ، وقد استمر المنهج لمدة شهرين (8) أسابيع من 23 / 4 / 2006 ولغاية 15 / 6 / 2006 ، قسم البرنامج التعليمي إلى ( 24 ) وحدة تعليمية بواقع ( 3 ) وحدات تعليمية في الأسبوع الواحد ( الأحد الثلاثاء الخميس ) ، واستغرق زمن الوحدة التعليمية الواحدة ( 90 )دقيقة .

واستخدم الباحث الاختبارات الآتية :

1.   المناولة المرتدة على الجدار لمدة 20 ثانية .

2.   اختبار إيقاف الكرة المرمية من المدرب .

3.   دحرجة الكرة بين الشواخص والتهديف نحو المرمى من خارج منطقة الجزاء .

4.   السيطرة بالكرة لمدة 30 ثانية .

وتم إجراء الاختبار البعدي بتاريخ 17 / 6 / 2006 ، أما اختبار الاحتفاظ المطلق فاجري بعد مرور أسبوعين من الاختبار البعدي أي بتاريخ 1 / 7 / 2006 .

   

الباب الرابع عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها :

تناول هذا الباب عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها من خلال استخدام برنامج (SPSS) وقام الباحث بالتأكد من النتائج من خلال استخدام اختبار (T) للعينات المترابطة وغير المترابطة ، كذلك قانون نسبة التعلم ، وتم وضع النتائج في جداول وأشكال بيانية ، وتمت مناقشتها بأسلوب علمي مدعوم بالمصادر العلمية ومن خلال المناقشة تم تحقيق أهداف البحث وفروضه .

 

الباب الخامس الاستنتاجات والتوصيات :

تم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات من أهمها ما يأتي :

1.   إن النتائج التي ظهرت في الاختبارات البعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة والتي تميل إلى المجموعة التجريبية التي استخدمت الوسائل التعليمية المتعددة الأغراض ( جهاز ارتداد الكرة المتعدد الأغراض و الأقماع اليدوية ) قد أثبتت مصداقية الوسائل التعليمية المتعددة الأغراض وموضوعيتها ومدى ملاءمتها للأعمار ( 12 ) سنة التي تبين أنها مفيدة جداً لهذه الأعمار .

2.   إن استخدام الوسائل التعليمية المتعددة الأغراض (جهاز ارتداد الكرة المتعدد الأغراض و الأقماع اليدوية) اثبت أنه أكثر تأثيراً في تعلم المهارات الأساسية لكرة القدم قيد البحث .

3.   أثبتت النتائج انه هناك علاقة ارتباط قوية بين نسبة التعلم والاحتفاظ واستنتج ذلك من خلال انه كلما كانت نسبة التعلم عالية كانت نسبة الاحتفاظ هي الأخرى جيدة .

 

أما أهم التوصيات فكانت :

1.   ضرورة استخدام الوسائل التعليمية المتعددة الأغراض في العملية التعليمة .

2.   إنشاء مركز متخصص لاستخدام الوسائل التعليمية لأهميتها في مختلف الألعاب الرياضية .

3.   ضرورة تعميم الوسائل التعليمية المتعددة الأغراض ( جهاز ارتداد الكرة المتعدد الأغراض والأقماع اليدوية المتعددة الأغراض ) على المدارس الكروية المنتشرة في العراق .


الصفحة الرئيسية : البحوث الشخصية المنشورة : رسائل الماجستير : اطاريح الدكتوراه : الكتب : معلومات شخصية : مناقشات علمية : مساهمات الأصدقاء : مقالات ومحاضرات : اجهزة وادوات : برمجيات : مقاطع فديو : عرض شرائح : احصائيات الموقع

جميع حقوق الموقع محفوظة لـ 2006 www.hussein-mardan.com  و 2012 www.husseinmardan.com

يمكنكم الاتصال عبر البريد للسماح والمشاركات ونرحب بذلك راسلونا على عنوان البريد الالكتروني

hussein_mardan@yahoo.com

hussein.mardan@hotmail.com